Login
Password
Sources on this Page

> Headlines by Category

 Home / Society / Culture

You are using the plain HTML view, switch to advanced view for a more complete experience.

«زقاق»: نحن أصحاب الجريمة، نحن أهل الحرب

«نحن أصحاب الجريمة، نحن أهل الحرب». تلك الجملة الواردة في برنامج عرض «مسرح المعركة» لا تنطبق فقط على أعضاء هذا العمل، بل تطاول كل مشاهد كان في «مسرح المدينة» أو سيتسنى له مشاهدة هذا العرض. تنحو «فرقة زقاق» اليوم نحو مشهدية أكثر تطرفاً، وقد يكون وقعها أكثر عنفاً على المشاهد. الأمر أقرب إلى جلد الذات: الممثل يجلد ذاته على الخشبة لإعادة تمثيل الجريمة الكونية ويسائل فعله المسرحي (بات أحد أركان أعمال «زقاق» الأخيرة أن يسائل الممثل ماذا يفعل على الخشبة).

العدد ٢٦٨٤
Lang Lang to launch centennial of 'most supportive' BSO
To help celebrate its centennial season, the Baltimore Symphony Orchestra is welcoming back several notable soloists and conductors who have made music with the ensemble over the years. Next week sees the return of two longtime favorites, megastar pianist Lang Lang and former conductor-in-residence...
For the record
Animal shelters: In the Sept. 4 California section, an article about two animal shelter systems operated separately by Los Angeles city and county governments did not sufficiently distinguish some of the comments and complaints made about the different agencies. A Los Angeles city controller audit...
شيرين لخبطت «ذا فويس3»

لم ولن تملّ قناة mbc من البحث عن المواهب الغنائية، بل تعِدُنا بالمزيد من الأعمال التلفزيونية التي تكشف عن الجانب الآخر لدى العرب. تضع الشبكة السعودية تلك المواهب تحت الضوء، وتُشبعها من الشهرة التي تخلقها مواقع التواصل الاجتماعي، ومن ثم تنسحب بهدوء لتفتّش عن أصوات أخرى. لكن تلك المواهب لا عزاء لها، فهي تتعثّر في أوّل خطواتها ولا تدوم شهرتها سوى أيام قليلة وتُترك للأمر للواقع.

العدد ٢٦٨٤
الصور التي «تغيّر العالم»... هل تغيّره فعلاً؟

«الصور التي «تغيّر العالم»... هل تغيّر العالم فعلاً؟». انطلاقاً من صورة الطفل السوري ايلان كردي (الأخبار 4/9/2015)، طرحت صحيفة «ليبراسيون» الفرنسية هذه الإشكالية أول من أمس، لتضيء على أبرز الصور الفوتوغرافية الملتقطة التي أضحت أيقونات عالمية لسياقها اللحظوي والتاريخي، بخاصة تلك المتعلقة بصور أطفال اختصرت معاناتهم ومآسي بلادهم.

العدد ٢٦٨٤
«المصري اليوم» تخشى النهاية الأليمة!

القاهرة | مصير صحيفة «التحرير» بات شبحاً يطارد صنّاع الصحافة في مصر الآن. بعدما توقفت الجريدة عن الصدور الورقي في الأوّل من أيلول (سبتمبر) الحالي، صارت غالبية الصحف تخشى أن تصل إلى النتيجة نفسها، في ظل الخسائر التي تتكبدها يومياً.
قبل أيام، قال صلاح دياب، رئيس مجلس إدارة «المصري اليوم» (إحدى أهم الصحف الخاصة المصرية) إنّ أزمات الإعلام حالياً «مادية بنحو أساسي»، وأضاف في مداخلة ضمن برنامج «كلام تاني» (قناة «دريم») أنّه وصله خطاب من هشام قاسم، أحد مؤسسي الجريدة عن وضعها المالي المتردي، وتبيّن أنّ عدد العاملين فيها «لا يتناسب مع حجم الإنتاج»، مما يشكّل عبئاً مالياً يدفع المؤسسة إلى «الإفلاس».

العدد ٢٦٨٤
تامر كرم: انتيغون توقّفت في القاهرة

القاهرة | اختار المخرج المصري الشاب تامر كرم الشكل الموسيقي الملحمي ليقدم رؤيته لمأساة انتيغون، إحدى أشهر الشخصيات التراجيدية في تاريخ المسرح. «هنا انتيغون» الذي يعرض على خشبة «الطليعة» في القاهرة حتى 15 أيلول (ستمبر)، بإعداد يجمع بين نص سوفوكليس، ونص جان أنوي الذي حمّل الأسطورة أبعاداً سياسية أخرى، مع إضافة «هنا»، ليربط المشاهد بين المأساة الإغريقية الشهيرة وواقع يطرح نفس إشكالية سؤال الدم والحق في معارضة الحاكم وأثر القمع في تدمير الأمم. نحن أمام إسقاط سياسي على ما تشهده القاهرة، مع أن العرض لم يبتعد في مشهد أو جملة عن عالم الأسطورة التي بُني عليها.
تدور أحداث الأسطورة في مدينة طيبة. ما لا يقدمه العرض أن أنتيغون هي استكمال لمأساة أوديب الشهيرة، فهي أحد أبنائه الأربعة. بعد وفاته، يتفق ولداه «إيتيوكليس» و»بولينيس»على تداول الحكم. لكن الأكبر يرفض تنفيذ الاتفاق ويتحالف مع خاله ضد أخيه، فيستعين الأخير بحلفائه، ويقتل الأخوان كل منهما الآخر، فيؤول العرش إلى خالهما «كريون». يُشيّع الأخير جثمان حليفه إيتيوكليس بإجلا‌ل، ويأمر بعدم دفن بولينيس لتنهش جسده الوحوش، ويتوعد من يخالفه بالموت الرهيب.

العدد ٢٦٨٤
Da Raket-Andreas ryddede fladen
Der er både gode, dårlige og tåbelige nyheder på tv og radio.
Verdensklasse: Malmøs nye koncertsal er en akustisk perle
Første rigtige »hverdags«-koncert i Malmö Live foregik medforsigtige...
Farvel til far: Jeg vil også have kræft
Det er en fryd, at Bjørn Rasmussen følger sine to romaner op med digtsamlingen...
Post Selected Items to:

Showing 10 items of about 80000

home  •   advertising  •   terms of service  •   privacy  •   about us  •   contact us  •   press release design by Popshop •   Official PR partner PRNews.io •   © 1999-2015 NewsKnowledge